كذب الأطفال .. كيف تفهم الدوافع وتتصرف بحكمة وعقلانية

كذب الأطفال :

يعتبر الكذب من الصفات الذميمة التي يمكن أن يتحلى بها الإنسان ،لأنها تقلل من قيمته ، وتجعل من حوله ينفرون من أحاديثه، نظرا لان أحاديثه تكون مزيفة بعيدة عن الحقيقة ،والكذب ممكن أن يكون مرضيا وقد ينشا مع الطفل منذ صغره ويتطور ويستمر معه طيلة حياته ، فإذا كان طفلك يكذب عليك أن تحلي هذا المشكل قبل تفاقم الوضع ، وموقع بساطة سيساعدك في حل هذا المشكل ويبين لك كيفية التعامل مع كذب الأطفال  .

فالعديد من الآباء يعانون من مشكل كذب أبنائهم ، ولا يعرفون كيفية التصرف ، ويضطرون إلى استعمال العنف والصراخ ، وهذا لن يزيده إلا تفاقما ، فالحكمة والتباث والهدوء ضروري جدا لحل أي مشكل ..

دوافع كذب الأطفال :

كذب الأطفال

عليك معرفة أسباب كذب طفلك ، فإذا كانت الحاجة هي التي تدفعه إلى ذلك ، فحاول أن تجعل طفلك لا يحتاج إلى أي شيء كي لا يضطر إلى الكذب للحصول عليه ، فأغلبية الأطفال يستعملون أسلوب الكذب للحصول على مبتغاهم ،

قد يكون كذب الأطفال ناتجا عن تخيلات ، فيجب مراعاة اعمارهم ،فالطفل غالبا لا يستطيع التمييز بين الخيال والحقيقة . 

كما يمكن للكذب ان يكون نتيجة لتصرفات المحيطين به ، فالطفل ذكي وشديد الملاحظة كما انه لا ينسى بعض المواقف ، فإذا كان الآباء والمحيطين به يكذبون ، فان الطفل يتعلم الكذب ،ويبدو له شيئا عاديا وجائزا ، فحاول أن تبعد طفلك عن مثل تلك التصرفات واجعل نفسك قدوة له ، وكن معه صادقا في كل شيء حتى في اللعب .

معاقبة الطفل قد تكون سببا لكذبه ، فهو قد يضطر للكذب من اجل تفادي العقاب ، فحاول لن تكون حكيما مع طفلك ، هدئا ، فالنقاش والحوار أفضل من العقاب .

يمكن أن يكون إهمالك لطفلك سببا من أسباب كذبه ، حيث انه يحاول لفت الانتباه عن طريق الكذب كادعاء المرض مثلا ، فالطفل يحتاج إلى اهتمامك ، فلا تجعله يلجا إلى الكذب للحصول على اهتمامك وحبك  .

حل مشكل كذب الأطفال :

علاج كذب الأطفال

الطفل سيدتي انما هو كائن بريء لا يكن لهذا العالم سوى الحب والاباء هم من يجعلون نظرته تتغير نحو العالم الخارجي ، فتصرفات الاباء انما هي شحنة يشحن بها الطفل منذ الاشهر الاولى من ولادته . فاذا كانت اخلاق الاباء حسنة امام طفله فهذا ايجابي جدا ولها تاثير جيد على الطفل ، فالاباء العصبيون الدائمي الصراخ يزرعون العنف في الطفل فينشا الطفل عنيفا منذ صغره ، فحاولي سيدتي ان تتعاملي مع طفلك بهدوء تام وبعقلانية وحكمة ، فلا داعي للصراخ والعصبية.

فالطفل يحتاج اليك في جميع خطواته الاولى فهذا ما يجعله يتخلى بالخصال الحميدة التي سيسير عليها طيلة حياته وقد سبق ان تحدثنا عن هذا الموضوع في احدى مقالاتنا ندعوعكم لقراءتها لمعرفة مدى ضرورة هذا الامر.  

للامهات الجدد كيف تزرعون الاخلاق الحسنة في اطفالكم

ويمكن أن يكون كذب طفلك مجرد عناد وتحدي لمعاملتك السيئة معه ، فإذا أحس الطفل بنقص الحنان والحب تجبر وعاند ، لذا اجعلي طفلك يحبك ويقدرك ، وعامليه بحنان ولطف . وساعدي ابنك في بناء أهداف وحفزيه على العمل بكل ثقة لتحقيق أهدافه ورافقيه بتشجيعاتك وأرائك.

 يجب أن تعلمي ابنك ثقافة الاعتذار والاعتراف بالخطأ ، وهذا انطلاقا منك ، إذ يجب أن تعتذري لابنك عن اي خطا صدر منك ، وان تعلميه ان هذا لا يضعفه بل يزيده قوة.

نصائح قيمة من علماء النفس لتقوية شخصية طفلك منذ الصغر

نتمنى ان تستفيدي من الموضوع ، وان تدعمينا بملاحظاتك وتعليقاتك لمزيد من العطاء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

3 × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى