تحاليل وفحوصات مهمة جدا للمراة الحامل وللجنين عليك التعرف عليها

أهمية تحاليل و فحوصات المراة الحامل :

أثناء فترة الحمل قد تحدث مشاكل ومضاعفات لك ولجنينك ، ما يؤدي إلى فقدان الجنين أو تدهور صحتك او صحته ، لهذا تعتبر تحاليل المراة الحامل مهمة جدا لتفادي وقوع أي ضرر ، موقع بساطة سيخوض في هذا الموضوع ليشرح لك التحاليل اللازمة في الحمل وأهميتها :

فهذه التحاليل مهمة لمعرفة وضعية جنينك وصحته ، كما أنها مفيدة لوضعك وصحتك وقوة مناعتك ، وكذا إصابتك بآي نوع من الأمراض التي قد تؤثر على صحتك أو لها علاقة بجنينك ، وتتعدد هذه التحاليل ، من تحليل الدم الذي يبين صحة دمك او إصابتك بفقر الدم ، وهذه من الفحوصات الضرورية لمعرفة مدى قدرة الأم على تحمل أشهر الحمل أم أنها محتاجة للعناية والأدوية ، وللتأكد من عدم إصابتها بأي نوع من أنواع الفيروسات الكبدي الذي ينتقل من الأم إلى الجنين عبر الدم.

بعض تحاليل المراة الحامل  :

ولحماية الجنين يجب معرفة إصابة الأم قبل انتقاله إلى الجنين ، اختبار مرض السكري الذي ينتقل هو الآخر من الأم إلى الجنين ، وتحاليل البول التي تبين التي تتم بشكل روتيني أثناء فترة الحمل ، اذ تظهر هذه التحاليل نسبة السكر والملح بالبول ، فوجود الملح يؤدي إلى ارتفاع الضغط ، أما السكر مؤشر على إصابة الأم بسكر الحمل.

تمارين رياضية للحامل

كما أن الطبيب سيصف لك مجموعة من التمارين و التقنيات الضرورية في فترة الحمل خصوصا في الأشهر الأولى من الحمل. حيث أن  أصعب أشهر الحمل كما هو معروف هي الأشهر الأولى خصوصا لدى الأمهات الجدد ، إذ يحصل تغيير في جسم المرأة يجعلها تشهر بانزعاج كبير وفقدان للشهية والإحساس بالغثيان والعياء والتعب وعدم الرغبة في اي شيء ، ما يؤثر على صحتها وعلى صحة جنينها وقد يؤدي هذا الأمر إلى الدخول في الاكتئاب مما صعب فترة الحمل ويجعلها معرضة لخطر الإجهاض، مما يستدعي أهمية تقنية لاماز التي لاقت استحسان العديد من الحوامل في الفترة الأخيرة . اللاماز هو عبارة عن دروس لتخفيف آلام الولادة ومخاوفها  استعملت لأول مرة بالولايات المتحدة الأمريكية ولاقت استحسانا كبيرا وأصبحت منتشرة في العديد من بلدان العالم ، وهذه الطريقة تساعد على استقبال المخاض والولادة و خفض الالام أثناء فترة الحمل.

ولمزيد من المعلومات حول هذه الطريقة ندعوكم لقراءة المقالة التالية :

تقنية لاماز لتخفيف الالام و لتسهيل الولادة

كما ان الطبيب خلال زيارته يقوم بالعديد من الفحوصات السريرية كالتأكد من صحة الرحم ووضعيته وعدم إصابته بأي نوع من الأمراض وان الجنين يتواجد في المكان المناسب وذلك ليضمن تطور ونمو  جيد للجنين  ، وقياس ضغط الدم .وكذا اختبار فوق الموجة الصوتية الذي يحدد عمر الجنين ووضعيته ، والتأكد من سلامته من أي تشوهات.

فالحامل تحتاج إلى عناية صحية متواصلة ومتابعة طبية منتظمة  منذ الأسابيع الأولى، لكي تمر أشهر الحمل بسلام  ، لذا يجب على كل حامل عدم التغافل عن هذه التحاليل ومتابعة الطبيب واحترام فترات الزيارة ، لان أي خطا ولو يبدو بسيطا يمكن أن يؤثر على صحة الحامل وصحة الجنين ويمكن أن يصل الأمر لا قدر الله إلى فقد الجنين وإجهاضه وربما يسبب ذلك مضاعفات أخرى لا تحمد عقباها .

شرب الماء الحامل

أقرأ أيضا هذا المقال عن طرق تطهير الرحم :

طرق طبيعية لتنظيف وتطهير الرحم بالاعشاب

وفي الأخير نتمنى أن تمر فترة حملك بسلام وان تواظبي على زيارة الطبيب ومتابعة حملك ، ولا تنسي وضع لتعليقك لمزيد من المواضيع المهمة والمفيدة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ثلاثة × واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى