اسباب الام الظهر عند الحامل و كيفية تجنبها

تعاني بعض الحوامل من الام الظهر خصوصا في الأشهر الأولى من الحمل ، وهذا الأمر يسبب قلقا كبيرا لديها ، اذ لا تعرف ما اذا كان هذا الأمر طبيعي او انه أمر خطير وقد يؤثر على حملها. لهذا سيدتي سيخوض موقع بساطة في بعض النقط التي يجب عليك أن تعرفيها عن هذا الأمر وذلك لإزالة القلق لديك وللإحساس بالاطمئنان .

اسباب الام الظهر عند الحامل :

اولا على الحامل منذ معرفتها بالحمل ان تكون منتبهة جيدا لحركاتها ، اذ يجب ان تحاول قدر الامكان الابتعاد عن الأمور والأشغال التي تحتاج مجهودا بدنيا ، او حمل اشياء ثقيلة او حتى جرها ، فبعض الحوامل يتجاهلن هذا الامر بدعوى انهن لازلن في بداية الحمل وان هذا لن يشكل اي ضرر .

لا سيدتي فاي مجهود قد يشكل خطرا على اكتمال حملك ، لذا يجب عليك ان تكوني دائمة الحذر .

وأيضا من بين أسباب ألام الظهر لدى الحمل يكون نتيجة إفرازات مهبلية تسبب ارتخاء في عضلات الحوض والمفاصل وبالتالي الشعور بالألم .

كما ان التوثر والضغط النفسي له تاثير كبير في الإصابة بالتشنجات والالم  .

كما انه في فترة الحمل تبدا الزيادة في الوزن وهذه الزيادة وخصوصا في البطن تسبب ثقلا على العمود الفقري الذي يصدر ردود فعل تكون نتيجتها الشعور بالالم .

وضعية نوم الحامل يمكن ان تكون ايضا سببا في الشعور بآلام الظهر ، لان الحمل يقلق عادة راحة النوم لدى المرأة الحامل إذ تجد صعوبة في الوضعية التي يجب ان تنام بها ، وهذا يؤثر على راحتها وبالتالي الشعور بالام في الظهر.

و للتحقق من اسباب الام الظهر عند الحامل يتوجب عليها القيام بمجموعة من الفحوصات، فالحامل تحتاج إلى عناية صحية متواصلة ومتابعة طبية منتظمة  منذ الأسابيع الأولى، لكي تمر أشهر الحمل بسلام  ، لذا يجب على كل حامل عدم التغافل عن هذه التحاليل ومتابعة الطبيب واحترام فترات الزيارة.

و يمكنك معرفة مزيد من المعلومات عن موضوع الكشوفات الضرورية للحامل من خلال هذه المقالات :

تحاليل وفحوصات مهمة جدا للمراة الحامل وللجنين عليك التعرف عليها

كيفية تجنب الام الظهر:

تمارين رياضية للحامل

لذا سيدتي ولتجنب الشعور بالام الظهر فترة الحمل يجب عليك ما يلي :

المداومة على ممارسة التمارين الرياضية لتقوية العضلات وتخفيف الضغط على العمود الفقري ، وهذه التمارين الرياضية يجب ان تكون باستشارة طبيب مختص ،

النوم على الجانب وتجنب النوم على الظهر ، فالنوم على الجانب يساعد على استرخاء عضلات الظهر مع وضع مخدة بين الساقين للاحساس بالراحة .

تجنب الوقوف لمدة طويلة ،والجلوس ايضا لمدة طويلة ، فهذا يجهد العمود الفقري ، اذ عليك دائما الاسترخاء بين الفينة والاخرى لتجنب اجهاد العمود الفقري .

ويمكنك ايضا تديك الظهر للحصول على الراحة ولازالة العياء والتعب .

و يجب كذلك عدم التغافل عن أهمية شرب الماء للحامل فإذا كان الماء مهما للشخص العادي ، فكيف لا يكون للمرأة الحامل التي تحتاج إلى عناية أكبر،فجسم المرأة يضعف أثناء فترة الحمل ويفقد رطوبته وقويته ، لذا فشرب الماء يساعد على الاحتفاظ برطوبته . و للاطلاع أكثر عن أهمية شرب الماء بالنسبة للحامل ندعوك لقراءة المقالة التالية:

اجعلي الماء رفيقك طيلة فترة حملك لهذه الاسباب

كما ندعوك سيدتي لاكتشاف هذه التقنية الجديدة التي تساعد على تفاذي الام الحمل :

تقنية لاماز لتخفيف الالام و لتسهيل الولادة

كما نقدم لك هذا الفيديو الذي يتحدث عم نجموعة من الطرق للتخلص من الالام بسهولة :


وفي الاخير نتمنى لك صحة جيدة وحملا طبيعيا دون مشاكل   انشاء الله

 وللمزيد من النصائح لا تنسوا إعجابكم بالموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

11 + 14 =

زر الذهاب إلى الأعلى